وزيرة البيئة: انطلاق مسابقة «صحتنا من صحة كوكبنا» بالجامعات

مسابقة "صحتنا من صحة كوكبنا"
مسابقة "صحتنا من صحة كوكبنا"

أعلنت الدكتورة ياسمين فؤاد، وزيرة البيئة، عن انطلاق المرحلة الثانية من مسابقة "صحتنا من صحة كوكبنا" بالتعاون مع إحدى الشركات المتخصصة في مجال صناعة الأدوية، والمجلس الأعلى للجامعات، ووزارة التعليم العالى والبحث العلمي.

تستهدف تلك المرحلة طلبة الجامعات، بعدد ٢٠ جامعة مصرية على مستوى الجمهورية،  ومن المقرر خلالها توزيع عدد (۱۰۰۰) دراجة هوائية على طلاب الجامعات الفائزين بالمسابقة.

وأوضحت وزيرة البيئة، أن البرنامج الزمنى للمرحلة الثانية يتضمن تنفيذ عدة أنشطة رياضية تشمل تنفيذ ماراثون جري، وماراثون بالدراجات وأيضا تنفيذ أنشطة توعوية حول التنمية المستدامة، وفرص العمل الخضراء، والتغيرات المناخية وتكنولوجيا المناخ، والبصمة الكربونية، والمحميات الطبيعية والاستثمار في الطبيعة، وتم تحديد عدد ٧ جامعات مستضيفة، ومشاركة عدد ٢٠ جامعة مصرية.
 

اقرأ أيضا:وزيرة البيئة تبحث سبل التعاون المشترك بين مصر والمجر

مسابقة ماراثون رياضي

وانطلقت فعاليات المسابقة من جامعة أسيوط والتى تعد الجامعة المستضيفة، حيث تم تنفيذ مسابقة ماراثون رياضي تحت شعار " صحتنا من صحة كوكبنا" بمشاركة عدد ٦  جامعات من جنوب الصعيد وتشمل (أسوان والاقصر وسوهاج وجنوب الوادى ، والوادى الجديد)، وقد شارك بالماراثون ٣٠٠ متسابق ومتسابقة ،وبلغت مسافة الماراثون ٣ كيلو متر ، ويهدف الماراثون لنشر ثقافة استخدام وسائل النقل المستدام للحفاظ على البيئة وتقليل الانبعاثات ، وسيتم تسليم الجوائز لافضل (۱۰) مراكز للطلبة.


وتتضمن الأنشطة التوعوية تنفيذ ندوات تثقيفية توعوية، ومسابقة عمل فيديو توعوي وأبحاث علمية في مجالات التنمية المستدامة وفرص العمل الخضراء، والتغيرات المناخية وتكنولوجيا المناخ والبصمة الكربونية،  والمحميات الطبيعية والاستثمار في الطبيعة ، وسيتم  تصعيد أفضل ثلاث مراكز ، ويتم تسليم الجوائز لأفضل ٣ مراكز.

مسابقة مشروع في مجال ريادة الأعمال

وأيضا تنفيذ مسابقة مشروع في مجال ريادة الأعمال على أن تكون المشروعات تدعم مجال الربط بين الطاقة والمياه والغذاء وكذلك ابتكار تكنولوجيا جديدة تكون أنظف وأقدر على إنقاذ الموارد البيئية للحد من التلوث والتدهور البيئى، على أن يتم تصعيد أفضل ثلاث مشروعات ريادية ويتم تسليم الجوائز لأفضل (۳) مراكز للفرق المشاركة .

ومن المقرر تنفيذ الأنشطة خلال جدول زمنى محدد بعدد من الجامعات الآخرى وتشمل جامعة السويس وهى الجامعة المستضيفة، على ان تضم جامعات القطاع المشارك (السويس ، بورسعيد،  العريش، قناة السويس)، وجامعة الفيوم الجامعة المستضيفة، على ان تضم جامعات القطاع المشارك ( الفيوم، بنى سويف،  المنيا )، وجامعة الإسكندرية مستضيفه ، وتشمل جامعات القطاع المشارك ( الإسكندرية، دمنهور ، مطروح ) وايضا جامعة المنصورة وتضم ( المنصورة ، دمياط، طنطا ، كفر الشيخ ) بالاضافة الى جامعة القاهرة وتضم جامعات( القاهرة ، عين شمس،  حلوان، بنها) ، وجامعة المنوفية وتشمل جامعات القطاع المشارك( المنوفية، الزقازيق، كفر الشيخ ).

يذكر أنه تم إطلاق المرحلة الأولى من المسابقة خلال عام ٢٠٢٢ على مستوى محافظات الجمهورية بهدف رفع الوعي البيئي لدى كافة فئات المجتمع وتنفيذ أنشطة توعوية لحماية البيئة والحفاظ عليها ، وتم توزيع عدد من الدراجات الهوائية على الفائزين والتى تم اختيارها بعناية لتعكس الأهتمام بالبيئة وما تسهم به من تقليل للانبعاثات نظراً لأهمية نشر ثقافة استخدام وسائل النقل المستدام .